بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 18 مايو، 2013

7 نصائح لزيادة عدد متابعي صفحتك على مواقع التواصل الإجتماعي


لقد اختلف مفهوم التسويق مؤخراً وتعددت وسائله، وبات أشمل وأوسع، وأصبح من السهل جداً الإعلان والدعاية عن أي منتج أو مشروع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي من “تويتر وفيس بوك وانستغرام”. وسهلت هذه المواقع على الناس الترويج عن ما يريدون بل وضمنت لهم وصول منتجاتهم الى أكبر شريحة ممكنة بأقل كلفة وفي أسرع وقت كذلك ،لأن عدد الذين يستخدمون هذه المواقع أصبح أكبر من أن يستهان به، ومن جانب آخر اختلفت أنواع الأشياء التي يُروج لها حيث كانت في الماضي تقتصر على المنتجات كالأغذية والملابس والعطور وغيرها أما الآن  فأصبح التسويق أيضاً للشركات والمؤسسات والوزارات حكومية كانت أم خاصة.

مؤخراَ أصبحت قيمة أي شركة أو مؤسسة ترتبط بقوة وجودها على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد المتابعين لها، بالإضافة الى التفاعل بين الشركة وجمهورها، فعلى سبيل المثال باتت الوزارات والشركات تسوق لنفسها ولخدماتها وأنشطتها وفعالياتها من خلال التويتر، حيث استغنت بعض الشركات عن طرق التسويق القديمة بدءاً من الصحف والمجلات مروراً بالاتصالات الهاتفية انتهاء بالرسائل النصية والبريدية.
وإن تحدثنا بصراحة أكبر، من منا بات ينجذب لإعلانات الجرائد أو يقرأ الرسائل النصية التي تُرسل من بعض المحلات؟ إن وجد هؤلاء فهم قليلون جداً لأن الأغلبية أصبحوا يسوقون لمنتجاتهم وينشرون اعلاناتهم عن طريق التويتر والفيس بوك لأننا أصبحنا نقضي وقتاً كبيراُ من يومنا نقرأ أخبار الأول ونتصفح صفحات الثاني. ومن جانب آخر هناك العديد من الشركات التي اشتهرت وعرفها الناس-من مختلف فئاتهم العمرية واهتماماتهم- من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، التي باتت وبإرسال تغريده ب140 حرف تُعرف على مستوى دول وليس أفراد فحسب. فكل منا أصبح يتابع مؤسسة أو وزارة شركة معينة في التويتر ليعرف آخر أخبارها وخدماتها وليحضر فعالياتها وما إلى ذلك.
ومن وجهة نظر شخصية لا أرى أي سلبيات من طريقة التسويق الجديدة هذه بل على العكس، فهي قدمت للناس ما لم تقدمه الوسائل التسويقية الأخرى وزادت وعيهم بكل ماهو جديد بالإضافة الى أنها اختصرت للكثيرين الوقت والجهد وذلك لسهولة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في أي وقت ومكان.
فإذا كنت أحد هؤلاء المسؤولين عن الصفحات أو الحسابات الخاصة بأحد المؤسسات أو الجهات الحكومية أو الشركات الخاصة، أضع بين أيديك من واقع خبرتي بعض النصائح الهامة لزيادة عدد المعجبين والمتابعين لصفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي بطرق  لا تشعر زوار صفحتك بالملل:
1-استخدم الصور في الترويج عن ما تريد فهي أكثر تأثيراً من الكلام .
2-ابتعد عن التكرار وكثرة التغريدات حتى لا يتسلل الملل إلى متابعيك.
3-قدم معلومات عن الأشياء التي تريد تسويقها واجعل كلماتك واضحة ومباشرة.
4-تواصل جيداً مع متابعيك وأجب على أسئلتهم وتفاعل مع اقتراحاتهم ولا تتجاهلهم أبداً.
5- اطرح على متابعيك دوماً أسئلة تدور حول كيفية تطوير شركتك أو مؤسستك وتبادل معهم وجهات النظر المختلفة.
6-كن على دراية تامة لمدى جودة ما تقدمه وذلك من خلال تحليل الردود والرسائل التي تصلك لكي تكون مؤسستك أو شركتك دوماً في الصدارة.
7- لا مانع من مشاركة المحتوى المرتبط بخدماتك أو بعض النصائح الموجهة لمتابعيك

والسؤال هنا، هل ترى أن وسائل التواصل الاجتماعي عززت دور التسويق والدعاية؟، هل ترى أن التسويق بات أسهل وشعبيته أكبر بوجود وسائل التواصل الاجتماعي؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق